| لماذا نقول يا علي؟؟ | |
|
+5دهن الـعوود { sĥĩòØò5h ~ آتعبهمـ غروري ".. Čяαžψ Іøνε زشتو 9 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
زشتو VIP
عدد المساهمات : 1810 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 23/06/2009 العمر : 30
| موضوع: لماذا نقول يا علي؟؟ 07/09/09, 01:41 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلي على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لماذا نقول يا علي .....؟
ففي كثير من المواقف تتكرر اسئلة المذاهب الاخرى على سؤال واحد وهو لماذا نحن الشيعة دائما نقول ياعلي ؟؟
نحن نقول يا علي اقتداء بالرسول صلى الله عليه وآله وسلم
حيث انه صلوات الله عليه وآله كان ينادي علي في كل موقف وفي كل شدة
يوم احد ويوم الخندق ودائما عند كل داهية تصيب الاسلام ينادي يا علي
ومن هنا اقتدينا به صلوات الله عليه وآله وقلنا كما قال في كل حال وزمان ومكان يا علي
وكذلك اسم مشتق من اسم الله وفيه سر اسم الله الاعظم علي
وحروف الاسم جميله ولينه تخرج مع النفس بكل سهوله فإذا ضاق الخاطر بمجرد ما نلفظ الاسم و خروجه من فمنا مع زفرات الهواء الخارج من القلب
المهموم ينزاح الهم وفيه اسرار اخرى لمن يتدبر وايضا هناك تفاسير كثيرة لذلك
يــــــا علــــــي
نادِ علياَ مُظهِر العَجائِبِ تَجِدهُ عَوناً لكَ في النَوائبِ كُلَ همً وغمً سَيَنجَلي بِوحدانِيتك يــــا الله وبِنُبوَتِكَ يــــا مُحَمَد و بِوِلايَتِكَ يــا عـَــلــــــــي يـــا عـَــــلـــــــــي يـــا عـَـــــلــــــــــي
*** قال الإمام علي عليه السلام :
وكم لله من لطف خفي يدق خفاه عن فهم الذكي وكم يسر أتى من بعد عسر ففرج كربة القلب الشجي وكم أمر تـُساء به صباحا وتأتيك المسرة بالعشي إذا ضاقت بك الأحوال يوما فـثـق بالواحد الفرد العلي توسل بالنبي فكل خطب يهون إذا تـُوسل بالنبي ولا تجزع إذا ما ناب خطب فكم لله من لطف خفي | |
|
| |
Čяαžψ Іøνε قمر مميز
عدد المساهمات : 188 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 01/07/2009 العمر : 32
| موضوع: رد: لماذا نقول يا علي؟؟ 07/09/09, 04:29 pm | |
|
يسلموووووو ع الموضوع
بس اتمنى تقرين ردي كامل وتردين علي تعريف التوكل:فما هو التوكل؟ هو في اللغة الاعتماد على الغير في أمر ما، واصطلاحا: صدق اعتماد القلب على اللّه تعالى في استجلاب المصالح ودفع المضار من أمور الدنيا والآخرة
قال تعالى ({ وبشّر الصابرين الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون }البقرة156 الرسول علمنا انه كل واحد تصيبه مصيبه او هم اوأذى أو اي شيء يتوكل على الله التوكل على الله والاعتماد عليه في جلب المنافع ودفع المضار، وحصول الأرزاق، والنصر على الأعداء، وشفاء المرضى وغير ذلك من أهم المهمات وأوجب الواجبات، وهو من صفات المؤمنين، ومن شروط الإيمان، ومن أسباب قوة القلب ونشاطه، وطمأنينة النفس وسكينتها وراحتها. وَعَلَى اللّهِ فَتَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ [المائدة:23]، وقوله عزوجل: وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ [التوبة:51]، ومن توكَّل على اللّه فإنه ينال من فضائله وثمراته بحسب تحقيقه له ما لا يخطر له على بال، ولا يحيط به مقال، فهو أشرح الناس صدراً، وأطيبهم عيشاً.
سؤال اي احسن اذا اصابتج مصيبه او هم او ضيق او اذى تقولين يا الله او يا علي ؟؟؟
| |
|
| |
آتعبهمـ غروري ".. قمر ذهبي
عدد المساهمات : 3812 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 18/06/2009 الموقع : خارج النطـآق ~..
| موضوع: رد: لماذا نقول يا علي؟؟ 07/09/09, 05:04 pm | |
|
تسلمين حبيبتي ع ـالموضوع ،، آخـوي وفيت يصير آونه آجاوب عنها اذا هي ما تبي تجاوب آميرة بكلمتي راح تجاوبين !
| |
|
| |
Čяαžψ Іøνε قمر مميز
عدد المساهمات : 188 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 01/07/2009 العمر : 32
| موضوع: رد: لماذا نقول يا علي؟؟ 07/09/09, 05:41 pm | |
| ماعندي مانع انكم ثنتينكم تجاوبون ..! انا انتظر اجابتج و اجابة اتعبهم غروري | |
|
| |
زشتو VIP
عدد المساهمات : 1810 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 23/06/2009 العمر : 30
| موضوع: رد: لماذا نقول يا علي؟؟ 08/09/09, 01:33 pm | |
| آؤنة مــآآع ــرف شـــقؤل مــب فتـــآآهمة لــكـ آنتظر ردج آتع ــبهم غ ــرؤري ردي ع ــني بع ــدين بج ــوف ردي آؤنة شــنؤ
تـــسلمؤن ع مــرؤركم ^_^ | |
|
| |
آتعبهمـ غروري ".. قمر ذهبي
عدد المساهمات : 3812 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 18/06/2009 الموقع : خارج النطـآق ~..
| موضوع: رد: لماذا نقول يا علي؟؟ 08/09/09, 09:56 pm | |
| آونه راح ارد ان شاء الله ..
بس عطني مهلة أسبوع ع ـالاقل ،، | |
|
| |
زشتو VIP
عدد المساهمات : 1810 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 23/06/2009 العمر : 30
| موضوع: رد: لماذا نقول يا علي؟؟ 09/09/09, 08:49 am | |
| | |
|
| |
Čяαžψ Іøνε قمر مميز
عدد المساهمات : 188 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 01/07/2009 العمر : 32
| موضوع: رد: لماذا نقول يا علي؟؟ 09/09/09, 09:38 am | |
| حرام عليكم اسبوع وانا ردي في يوم يلا ما ورانه شي ننتظركم اسبوع شهر يلا عادي | |
|
| |
زشتو VIP
عدد المساهمات : 1810 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 23/06/2009 العمر : 30
| موضوع: رد: لماذا نقول يا علي؟؟ 09/09/09, 12:14 pm | |
| | |
|
| |
آتعبهمـ غروري ".. قمر ذهبي
عدد المساهمات : 3812 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 18/06/2009 الموقع : خارج النطـآق ~..
| موضوع: رد: لماذا نقول يا علي؟؟ 09/09/09, 03:12 pm | |
| أسفة لأن بخليكم تتنظرون بس تحملوا اشوي
| |
|
| |
زشتو VIP
عدد المساهمات : 1810 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 23/06/2009 العمر : 30
| موضوع: رد: لماذا نقول يا علي؟؟ 09/09/09, 04:22 pm | |
| لاآ ع ــآآآدي آخ ــذي رآح ـــتج | |
|
| |
{ sĥĩòØò5h ~ مشرفة عامة
عدد المساهمات : 639 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 24/06/2009
| |
| |
دهن الـعوود مشرفة عامة
عدد المساهمات : 2247 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 23/06/2009 الموقع : __يا حبكم للفضوول ؟؟!__ ما بقـول
| |
| |
زشتو VIP
عدد المساهمات : 1810 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 23/06/2009 العمر : 30
| موضوع: رد: لماذا نقول يا علي؟؟ 11/09/09, 12:36 pm | |
| شيؤخ ـــــة
الله يع ــآآفيج مـــنؤرة
دهن الع ــــؤد
الله يـــسلمج تـــسلمين ع مــرؤرج | |
|
| |
мiśś .. cαяєєнoo قمر نشيط
عدد المساهمات : 74 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 20/06/2009 العمر : 34 الموقع : رفييجة احزااني
| موضوع: رد: لماذا نقول يا علي؟؟ 11/09/09, 05:57 pm | |
| الصرااااحة ردددككك حـــــــــــــــــــــــــده فن يعطييك العاافيه وامييره تسلم يدج ع المووضووع واتعبهم بننطر ردج يبه
| |
|
| |
آتعبهمـ غروري ".. قمر ذهبي
عدد المساهمات : 3812 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 18/06/2009 الموقع : خارج النطـآق ~..
| موضوع: رد: لماذا نقول يا علي؟؟ 11/09/09, 06:03 pm | |
| \ / \
اوك .. بحاول ارد في اقرب وقت بس اتمنى ان ما اكون فهمت ردودكم خطأ | |
|
| |
همس العيون قمر مميز
عدد المساهمات : 185 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 05/07/2009 العمر : 32
| موضوع: رد: لماذا نقول يا علي؟؟ 11/09/09, 11:37 pm | |
| مشكورة اميرة بكلمتي ع الموضوع
وهذا الحديث دليل على ان الرسول
(صل الله عليه واله يقول :ياعلـي)
ثبت الله فؤادي في هواك يا علي نعمةٌ أنت من الله علينا يا علي أنا إن طوقني الهم سأدعو يا علي حين تشتد خطوبي سأنادي يا علي
وان شاء الله راح اشوف غير هذا الدليل واحطه لكم | |
|
| |
آتعبهمـ غروري ".. قمر ذهبي
عدد المساهمات : 3812 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 18/06/2009 الموقع : خارج النطـآق ~..
| موضوع: رد: لماذا نقول يا علي؟؟ 11/09/09, 11:48 pm | |
| هذا رد رتبته لكم من خلال قرائتي و استجوابي لبعض الشيوخ ،،
أن الأنسان يبي يوصل لربه فيحاول يوصل له عن طريق احب الناس إليه و هم " الاهل البيت الائمة الأثني عشر " لأنهم في مرتبة أعلى من باقي البشر العاديين فعبارة " يا علي " هي طريقة للتوسل و الشفاعة بمعني أن كلمة شفاعة هى توسط بين طرفين أمام الحكم أي ( وسيط بين الأنسان و بين من نريده لتحقيق الغرض و هو الله ) | |
|
| |
آتعبهمـ غروري ".. قمر ذهبي
عدد المساهمات : 3812 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 18/06/2009 الموقع : خارج النطـآق ~..
| موضوع: رد: لماذا نقول يا علي؟؟ 11/09/09, 11:52 pm | |
| \ / \ /
هو بالفعل علينا ان ننادي باسم يا لله
لكن اذا وجد في المنزل احد الابناء اللي يفضلهم الله كثيرا بحيث لا يرفض له طلب
واردت انت حاجة ومتردد من طلبها من ابيك خوفا من الرفض
هل ستالجأ الى اخيك او الابن المفضل في هذه الحاجة ليبطلبها هو من الوالد ؟؟؟
ايضا نحن نفعل مثلما سيفعل اي شخص في العالم
الامام علي من المقربين من الله سبحانه وتعالى بحيث لا يرفض له حاجة
فلذلك نحن ننادي بياعلي لكي يوصل الامام الحاجة الى الله
نحن لا نطلب الحاجة من الامام علي
نحن نطلبها من الامام كي يوصلها الى الله سبحانه وتعالى
والله سبحانه تعالى قال في محكم كتابه الحكيم " وابتغوا الوسيلة" واهل البيت هم الوسيلة | |
|
| |
أحلى شعور المدير العام
عدد المساهمات : 1250 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 18/06/2009 الموقع : هنااااااااك
| موضوع: رد: لماذا نقول يا علي؟؟ 12/09/09, 01:45 am | |
| اول شيء اشكركم على تواصلكم في الموضوع مع مراعاة اسلوب النقاش والحوار
همس العيون:
انا اول مره اسمع بهالحديث
بس على حسب علمي انا كتبت هالابيات في قوقل وطلع لي انه اللي كتبها هو شاعر
يا زهراء عن نهجكِ والله شبراً لا نحيد للشاعر : عبدالطاهر الشهابي الرادود : صالح الدرازي + أحمد قربان
اتعبهم غروري:
ردج حلوو
بس عندي ملاحظه على ردج
(((((( فعبارة " يا علي " هي طريقة للتوسل و الشفاعة بمعني أن كلمة شفاعة هى توسط بين طرفين أمام الحكم أي ( وسيط بين الأنسان و بين من نريده لتحقيق الغرض و هو الله ))))))
كلمه ياعلي توسط بين طرفين بين الانسان وبين من نريده لتحقيق الغرض
امممممممم
هذي التوسط اعتقد نقدر نجوفها في حياتنا وايد
مثل ماقلتي المثال اللي يروح يكلم ابوه
واللي يبي يقدم وظيفه لازم يجوف له واحد يتوسط له ومن هالسوالف
بس الله تعالي قال في القرآن : {وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ }
الله اقرب لنا من غيرنا ويعرف كل شيء فينا ويعرف اللي في قلوبنا
ومانحتاج لشخص يتوسط لنا ليقربنا من الله حتى لو كان نبي لانه الله بيسمعنا اذا كنا في مصايب
اذا صادتني مصيبه بدعي ربي والله يسمعني والله هو اللي بيحقق لي الغرض
{وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِي إِذَا دَعَانِي }.
وثاني شيء اذا انتي دعيتي يا علي عشان تطلبين الوسيله من الامام علي للتقرب الى الله
هل الامام علي هو اللي بيسمعج ويتوسط لج عند الله؟؟؟
ام
الله هو اللي بيجيب دعوتج ؟؟؟
واشكرج على مداخلتج وحوارج
| |
|
| |
آتعبهمـ غروري ".. قمر ذهبي
عدد المساهمات : 3812 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 18/06/2009 الموقع : خارج النطـآق ~..
| موضوع: رد: لماذا نقول يا علي؟؟ 12/09/09, 02:04 am | |
| اظن انكم لستم مقتنعين بان الله يتجيب لمن يتوسل بالائمة ع
الرويات كثيرة والقصص اكبر واكثر ..ولذلك لا يمكن ان نقول انه لا دخل للائمة في استجابة الدعاء... ان استجابة الله لدعاء الانسان عندما يتوسل بالائمة ع يعزز من يقين الانسان وثقته بصحة معتقده .... ولهذا ترى الكثير ممن يعتقدون بصحة التوسل ولديهم ثقة بان الله لن يخيب املهم بتوسلهم بالامام ع يذهبون ليتوسلون بالامام لقضاء الحاجة ولا يرجع منهم الا والله مستجيب دعوته ((اذا كان في صالحه طبعا ))ببركة الامام ع وهذا ليس واقع للامامية فقط ...فهناك الكثير من غير الامامية يتوسلون بالائمة لقضاء الحاجات وهذا دليل لآخر على صحة هذا المعتقد ... بل وعلى العكس فاننا لا نرى اي اثر من ما يقوله السنة والجماعة با هذا الفعل شرك ...والانسان عندما يفعل الحرام وخاصة الشرك فان الله يعاقبه في الدنيا قبل الاخرة ((الله يمهل ولا يهمل ))..وهذا ما لم نسمع به انه احد توسل بالامام واصابه مثلا مرض او مات او او او ..ولكن نرى ان من يفعل المعاصي فانه يلاقي جزاءه بالدنيا قبل الاخرة وهذا لا نراه في فعل الاماية بالتوسل | |
|
| |
أحلى شعور المدير العام
عدد المساهمات : 1250 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 18/06/2009 الموقع : هنااااااااك
| موضوع: رد: لماذا نقول يا علي؟؟ 12/09/09, 02:15 am | |
| أنا سؤالي
اذا احد توسل بالامام ودعا الله بيستجيب له
واذا احد ماتوسل بالائمه ودعا الله يعني مايستجيب له؟؟؟؟؟
ابي اعرف معنى الادله والايات القرانية اللي كتبتها
{ ادعوني استجب لكم }
{ ونحن اقرب اليه من حبل الوريد}
انا اللي فهمته من الايات انه الله يقول ادعوني وانا اقرب لكم من حبل الوريد من انفسكم
يعني مابينا وبين ربنا حاجز يمنعنا من الدعاء وطلب المغفره والاستعانه بالله مباشره
وانا مب رجل دين عشان اقول شرك ولا لا
بس انا قصدي مثلا لو خيروكم بين مقابله ملك وطلب اللي تبينه منه
وبين انه شخص اخر يتوسط لكم عند هذا الملك
فما بالكم بالله سبحانه وتعالي هو اقرب لنا من اي حد ويعرف اللي فينا وفي قلوبنا ومانحتاج لاي وسيط بينا وبين ربنا
واتمنى يكون الرد على هذه الاساله وعلى المعنى اللي احب اوصله لكم بدون مانبتعد لامور انه الاستجابه تتقبل ولا لا | |
|
| |
آتعبهمـ غروري ".. قمر ذهبي
عدد المساهمات : 3812 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 18/06/2009 الموقع : خارج النطـآق ~..
| موضوع: رد: لماذا نقول يا علي؟؟ 12/09/09, 02:25 am | |
| طيب اونه ما بجاوبك ع تفسير الايات الحين .. و قد اكون ما وفقت في اختيار الاياات .. راح اجاوبك بكره ان شاء الله
بس بتركك مع هالكلام ..
يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وابتغوا إليه الوسيلة) فالله سبحانه حثّنا للتقرب إليه على التمسك بالوسائل وابتغائه , والآية دعوة عامة لا تختص بسبب دون سبب , بل تأمر بالتمسك بكل وسيلة توجب التقرب إليه سبحانه، وعندئذ يجب علينا التتبّع في الكتاب والسنّة , حتى نقف على الوسائل المقرّبة إليه سبحانه، وهذا ممّا لا يعلم إلاّ من جانب الوحي , والتنصيص عليه في الشريعة , ولولا ورود النص لكان تسمية شيء بأنّه سبب للتقرّب بدعة في الدين , لأنّه من قبيل إدخال ماليس من الدين في الدين . ونحن إذا رجعنا إلى الشريعة نقف على نوعين من الأسباب المقرّبة إلى الله سبحانه : النوع الأوّل:الفرائض والنوافل التي ندب إليها الكتاب والسنّة , ومنها التقوى , والجهاد الواردين في الآية , وإليه يشير عليّ أمير المؤمنين (ع) ويقول:" إنّ أفضل ما توسل به المتوسّلون إلى الله سبحانه وتعالى , الإيمان به , وبرسوله , والجهاد في سبيله فإنّه ذروة الإسلام , وكلمة الإخلاص فإنّها الفطرة , وإقام الصلاة فإنّها الملّة , وإيتاء الزكاة فإنّها فريضة واجبة , وصوم شهر رمضان فإنّه جُنّة من العقاب , وحجّ البيت واعتماره فإنّهما ينفيان الفقر , ويرحضان الذنب , وصلة الرحم فإنّها مثراة في المال , ومنسأة في الأجل , وصدقة السرّ فإنّها تكفّر الخطيئة، وصدقة العلانية فإنّها تدفع ميتة السوء وصنائع المعروف فإنّها تقي مصارع الهوان "ـ نهج البلاغة، الخطبة: 110 ـ .
النوع الثاني:وسائل ورد ذكرها في الكتاب والسنّة الكريمة , وحثّ عليها الرسول وتوسّل بها الصحابة والتابعون وكلّها توجب التقرّب إلى الله سبحانه . ومن تلك الوسائل المقرّبة هم ائمة أهل البيت (ع) . فقد ورد في بعض الروايات ان المراد من الوسيلة في قوله تعالى(وابتغوا اليه الوسيلة )هم أهل البيت (ع) منها : 1 ـ قال رسول الله (ص):الائمة من ولد الحسين (ع) , من أطاعهم فقد أطاع الله , ومن عصاهم فقد عصى الله , هم العروة الوثقى وهم الوسيلة الى الله تعالى . 2 ـ ورد في زيارة الجامعة الكبيرة المنسوبة الى الامام الهادي (ع) (... مستشفع الى الله عز وجل بكم ومتقرّب بكم اليه ومقدّمكم امام طلبتي وحوائجي وإرادتي في كلّ احوالي واموري ... ).
و العديد من الروايات الأخرى .
إذا معنى الوسيلة عندنا هو : الفرائض والنوافل التي ندب إليها الكتاب والسنّة , ومنها التقوى , والجهاد الواردين في الآية , وإليه يشير عليّ أمير المؤمنين (ع) ويقول:" إنّ أفضل ما توسل به المتوسّلون إلى الله سبحانه وتعالى , الإيمان به , وبرسوله , والجهاد في سبيله فإنّه ذروة الإسلام , وكلمة الإخلاص فإنّها الفطرة , وإقام الصلاة فإنّها الملّة , وإيتاء الزكاة فإنّها فريضة واجبة , وصوم شهر رمضان فإنّه جُنّة من العقاب , وحجّ البيت واعتماره فإنّهما ينفيان الفقر , ويرحضان الذنب , وصلة الرحم فإنّها مثراة في المال , ومنسأة في الأجل , وصدقة السرّ فإنّها تكفّر الخطيئة، وصدقة العلانية فإنّها تدفع ميتة السوء وصنائع المعروف فإنّها تقي مصارع الهوان "ـ نهج البلاغة، الخطبة: 110 ـ .
و أيضا : ومن تلك الوسائل المقرّبة هم ائمة أهل البيت (ع) .
| |
|
| |
آتعبهمـ غروري ".. قمر ذهبي
عدد المساهمات : 3812 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 18/06/2009 الموقع : خارج النطـآق ~..
| موضوع: رد: لماذا نقول يا علي؟؟ 12/09/09, 02:26 am | |
| اعتقد ان كلامي اللي حطيته فيه اجوبة اشووي و فيه شي حق الاقناع
| |
|
| |
أحلى شعور المدير العام
عدد المساهمات : 1250 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 18/06/2009 الموقع : هنااااااااك
| موضوع: رد: لماذا نقول يا علي؟؟ 12/09/09, 02:44 am | |
|
وإليه يشير عليّ أمير المؤمنين (ع) ويقول:" إنّ أفضل ما توسل به المتوسّلون إلى الله سبحانه وتعالى , الإيمان به , وبرسوله , والجهاد في سبيله فإنّه ذروة الإسلام , وكلمة الإخلاص فإنّها الفطرة , وإقام الصلاة فإنّها الملّة , وإيتاء الزكاة فإنّها فريضة واجبة , وصوم شهر رمضان فإنّه جُنّة من العقاب , وحجّ البيت واعتماره فإنّهما ينفيان الفقر , ويرحضان الذنب , وصلة الرحم فإنّها مثراة في المال , ومنسأة في الأجل , وصدقة السرّ فإنّها تكفّر الخطيئة، وصدقة العلانية فإنّها تدفع ميتة السوء وصنائع المعروف فإنّها تقي مصارع الهوان
قول الامام علي اكبر دليل
والوسيله اللي توصلنا الى الله هي اعمالنا بدون شك والصلاه والصيام
بس لو كان فيه شخص مايصلي ومايصوم ومايقوم بهالاعمال اللي قالها الامام علي
بس عنده وسيله وهم الائمه للتوسط الى الله
في هالحاله بيكون اقرب الى الله من اللي يصوم ويصلي ويعبد الله ويدعو الله مباشره بدون وساطه من احد؟؟؟
واحنا نعرف الامام الحسين والامام الحسن ونعرف افضالهم ومن اطاعهم اكيد بيدخل الجنه لانه كلامهم كله صح
بس انا قصدي
وزبده الموضوع
والفكره العامه اللي ابي اوصلها
التقرب الى الله والدعاء لله وقت المصائب الله بيسمعنا مباشرة بدون وساطه من احد لانه اقرب لنا من اي شخص اخر واعلم بهمومنا ومصائبنا وحاجاتنا
واتمنى الرد على هالاساله اللي في بالي بالعقل والتفكير الصحيح ( بطريقه مباشره ):
- الكلام والفكره العامه اللي قلت ابي اوصلها صح ولا فيها غلط؟؟؟؟
- اي احسن وافضل ( بالعقل والتفكير بدون ادله واحاديث ) الاستعانه بالله مباشره والدعاء
او نتوسط عند الائمه او الانبياء لطلب الدعاء من الله ؟؟؟
- شالفرق بين الدعاء مباشره الى الله و الدعاء بوساطه ؟؟ يعني اذا دعينا وعندنا وسيله من احد بيكون اكثر استجابه ؟؟؟
| |
|
| |
آتعبهمـ غروري ".. قمر ذهبي
عدد المساهمات : 3812 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 18/06/2009 الموقع : خارج النطـآق ~..
| موضوع: رد: لماذا نقول يا علي؟؟ 12/09/09, 02:50 am | |
| و بعد بقولك شي ..
نحن كا شيعية نقول يا علي اقتداء بالرسول .. لأنه كان يقول دعاء يذكر فيه علي
و هو :
نادي علياً مظهر العجائب تجده عوناً لك في النوائب
و انا بحثت لك عن قصة حلال المشاكل و هو كتاب يبيعونه في المكتبات ،،
و المهم ان نحن يجب ما ننسى ان علي اسم من اسماء الله ..
| |
|
| |
آتعبهمـ غروري ".. قمر ذهبي
عدد المساهمات : 3812 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 18/06/2009 الموقع : خارج النطـآق ~..
| موضوع: رد: لماذا نقول يا علي؟؟ 12/09/09, 02:53 am | |
| آوك الحين اونه بقووم عشان الجهاز يبووونه ..
انت رجعت ع نفس الفكرة بس قول الأمام علي تذكر انه قال رسوله قبل اعماله
فكر بهذه اول ..
و ان شاء الله بكره بكمل ..
| |
|
| |
زشتو VIP
عدد المساهمات : 1810 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 23/06/2009 العمر : 30
| موضوع: رد: لماذا نقول يا علي؟؟ 12/09/09, 09:48 am | |
| تـــــسلمؤن ع مـــرؤركم
مـــآآصآآآر مؤضؤع الله يستر من اليآي | |
|
| |
آتعبهمـ غروري ".. قمر ذهبي
عدد المساهمات : 3812 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 18/06/2009 الموقع : خارج النطـآق ~..
| موضوع: رد: لماذا نقول يا علي؟؟ 12/09/09, 02:18 pm | |
| - اقتباس :
- واتمنى الرد على هالاساله اللي في بالي بالعقل والتفكير الصحيح ( بطريقه مباشره ):
طريقة مباشرة صعبة و انت عارفة اني صعبة اوصل اللي في بالي بسهولة اما بالنسبة للعقل و التفكير الصحيح اعتقد انه موجود حتى لو كان الطرف يرى غير ذلك - اقتباس :
- اي احسن وافضل ( بالعقل والتفكير بدون ادله واحاديث ) الاستعانه بالله مباشره والدعاء
او نتوسط عند الائمه او الانبياء لطلب الدعاء من الله ؟؟؟ بالنسبة لي بلا مانع من الاثنين .. - اقتباس :
- شالفرق بين الدعاء مباشره الى الله و الدعاء بوساطه ؟؟ يعني اذا دعينا وعندنا وسيله من احد بيكون اكثر استجابه
إن توجهنا إلي الله عز وجل وطلب الحوائج ودفع الهموم والغموم هو بالاستقلال , ولكنا نتوسل بالنبي وآله الطيبين صلوات الله عليهم أجمعين ليشفعوا لنا عندالله سبحانه في قضاء حوائجنا , ونتوسل بهم إلي الله تعالى ليكشف عنا همومنا وغمومنا . ومسندنا في هذا الاعتقاد هو القرآن الحكيم إذ يقول (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَابْتَغُواْ إِلَيهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُواْ فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ )
قال تعالى في القرآن الحكيم _ عن حكاية أولاد يعقوب لما اعترفوا بذنبوبهم وأرادوا التوبة جاؤو إلي أبيهم ( قَالُواْ يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ) ( قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّيَ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ )
فلو كان التوسل وطلب الحاجة من غير الله شركاً فلماذا لم ينههم يعقوب عنها بل نراه قد أيدهم على طلبهم ووعدهم بالإستغفار لهم ؟! وما الذي دعى أولاد يعقوب للتوبة بهذه الصورة فيجعلونه واسطة بينهم وبين الله فلماذا لا يستغفرون الله من دون وساطة أحد من المخلوقين ؟! هذا مما يدل على أن المرتكز في الإذهان والثابت عندهم علمياً أن الولي الذي له مقام عند الله إذا شفع أو توسل به في مسألة من المسائل شفعه الله فيها , وما ذالك إلا لمقامة عند الله وكونه وسيلة من الوسائل إليه تعالى .
ومن مننه تعالى على هذه الأمة أن جعل النبي صل الله عليه وآله وسلم رحمة لهم ووسيلة يلتجئون إليه وقال تعالى ( وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ)
( وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُون )
وقال تعالى (( وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللّهِ وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَآؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللّهَ تَوَّابًا رَّحِيمًا)) .
هذه الآية الكريمة أخذ القرآن يوبخ أولئك الذين لم يجعلوا النبي صل الله عليه وآله وسلم وسيلة لهم فيما بينهم وبين الله تعالى . ولم يستفيدوا من وجوده المبارك ,
لذا نحن نسير بمعتقد ثابت وراسخ على الطريق الصحيح وعلى سنة رسول الله صل الله عليه وآله وسلم وأهل البيت عليهم السلام | |
|
| |
أحلى شعور المدير العام
عدد المساهمات : 1250 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 18/06/2009 الموقع : هنااااااااك
| موضوع: رد: لماذا نقول يا علي؟؟ 12/09/09, 02:56 pm | |
|
اوك حلوو التعقيب بس للحين ماجاوبتي على بعض الاساله:
بس لو كان فيه شخص مايصلي ومايصوم ومايقوم بهالاعمال اللي قالها الامام علي ( صيام - صلاه -زكاه .....)
بس عنده وسيله وهم الائمه للتوسط الى الله
في هالحاله بيكون اقرب الى الله ويستجيب الله دعاءه من اللي يصوم ويصلي ويعبد الله ويدعو الله مباشره بدون وساطه من احد؟؟؟
الكلام والفكره العامه اللي قلتها قبل صح ولا غلط؟؟
وعن قصه النبي يعقوب اللي ذكرتيها
همه قالوا له استغفر لنا ذنوبنا
بس فيه فرق بين الحالتين:
اول شيء يوم قالوا حق النبي يعقوب استغفر لنا ذنوبنا النبي يعقوب كان للحين حي يرزق ويسمعهم وبيدعي ربه انه يغفر لهم
بس لو كان ميت ماكانوا بيقولون له ادعوا لنا ربك يستغفر لنا
وهالحاله مثل لما ندخل امتحان مثلا بنقول حق الام ادعي لنا الله يوفقنا في الامتحان
| |
|
| |
آتعبهمـ غروري ".. قمر ذهبي
عدد المساهمات : 3812 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 18/06/2009 الموقع : خارج النطـآق ~..
| موضوع: رد: لماذا نقول يا علي؟؟ 12/09/09, 04:02 pm | |
| بالاحرى آونه ما جاوبت على سؤال واحد بس ..
و الفكرة العامة و الكلام اللي انت قلته صح او غلط ؟!
الشخص اللي ما عنده اعمال لا يمكن يكون جريب من الله إلا بالتووبة حتى لو توسل بالائمة ما راح يلاقي شي .. و اعتقد فيه سوالف صارت بهالخصوص ان ناس توسلوا بالائمة و صادتهم اشياء كموت او اعاقة .... الخ ،، و ترى في كل هذا لا تنسى عنصر النية .. | |
|
| |
آتعبهمـ غروري ".. قمر ذهبي
عدد المساهمات : 3812 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 18/06/2009 الموقع : خارج النطـآق ~..
| موضوع: رد: لماذا نقول يا علي؟؟ 12/09/09, 04:04 pm | |
| نعم فلو بحثنا في القرآن الكريم عن التوسل فسنجد أنه ذكرها وبعدة ألفاظ وإليكم بعضها: 1-( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَابْتَغُواْ إِلَيهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُواْ فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) المائدة35 2-( أُولَـئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُوراً ) الإسراء57 3-(وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللّهِ وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَآؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللّهَ تَوَّاباً رَّحِيماً ) النساء64 4-(قَالُواْ يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ * قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّيَ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ) يوسف 97، 98.
| |
|
| |
آتعبهمـ غروري ".. قمر ذهبي
عدد المساهمات : 3812 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 18/06/2009 الموقع : خارج النطـآق ~..
| موضوع: رد: لماذا نقول يا علي؟؟ 12/09/09, 04:07 pm | |
| اعتقد ان نحن كالبشر نعرف ان هناك مراحل لحياة الانسان و منها حياة دنيا و حياة البرزخ التي تكون في القبر و الحياة الاخروية اللي تتحدد بالجنة او النار ..
يعني الانسان حينما ينتقل من مرحلة الدنيا هل نعتبر ان وجوده قد انتهي ! و لا زالت هناك مراحل اخرى له ؟! بالانطلاق من النصوص الشرعية فهناك حياة اخرى و هي البرزخ بالتالي نحن حينما نتوسل بالائمة ما نتوسل بجماد فهو حي و الدليل " ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل لله امواتا بل احياء عند ربهم يرزقون "
باي ان الائمة يعتبروا هم شهداء اصلا لان جميعهم قتلوا في سبيل الدعوة للحق من سياق الاية يعتبروا شهدا باي انهم احياء وليسوا اموات | |
|
| |
أحلى شعور المدير العام
عدد المساهمات : 1250 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 18/06/2009 الموقع : هنااااااااك
| موضوع: رد: لماذا نقول يا علي؟؟ 12/09/09, 04:33 pm | |
|
الشخص اللي ما عنده اعمال لا يمكن يكون جريب من الله إلا بالتووبة حتى لو توسل بالائمة ما راح يلاقي شي ..
انتي قلتيها بنفسج
اللي ماعنده اعمال لايمكن يكون جريب من الله حتى لو توسل بالائمه
يعني التوسل للائمه لايسمن ولا يغني من جوع
المهم والاهم هو الاعمال هي اللي تقربنا الى الله
ومثل ماقلت االايات اللي قلتيها استغفر لنا همه كانوا يطلبون من نبي حي يرزق ويتكلم ويجوفونه
وثاني شيء كل كلمه في القران او ايه نقدر نفهمها ونفسرها باكثر من معنى
وهالسبب هو احد اهم الاسباب في اختلاف المذاهب ( بدرسون هالاسباب في مقرر الشريعه1)
وانا مابي ادخل في تفسير كل ايه لان مثل ماقلت كل مذهب او كل فقيه له تفسيره
بس انا اقول من الاولى التفكير بهالسؤال:
هل صرنا بحاجه الى وسيله او واسطه من اجل التقرب والدعاء الى الله اللي خلقنا؟؟؟؟
| |
|
| |
آتعبهمـ غروري ".. قمر ذهبي
عدد المساهمات : 3812 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 18/06/2009 الموقع : خارج النطـآق ~..
| موضوع: رد: لماذا نقول يا علي؟؟ 12/09/09, 05:00 pm | |
|
اتمنى تقراون هذه الردود إلى الاخيرة و بتشوفين الكلام اللي فيها .. افضل قرائتها ،،
قد خلق الله سبحانه العالم التكويني على أساس الأسباب والمسبّبات ، فلكل ظاهرة في الكون سبب عادي يؤثّر فيها بإذنه سبحانه، فالماء مثلا يؤثّر على الزرع بصريح هذه الاية: (( وأنزل من السماء ماء فأخرج به من الثمرات رزقاً لكم )) (البقرة : 22)، والباء في الآية بمعنى السببية والضمير يرجع الى الماء ، وهذا ليس بمعنى تفويض النظام لهذه الظواهر المادية ، والقول بتأصّلها في التأثير واستقلالها في العمل ، بل الكل متدلّ بوجوده سبحانه، قائم به ، تابع لمشيئته وإرادته وأمره . هذا هو الذي نفهمه من الكون ويفهمه كل من أمعن النظر فيه ، فكما أنّ الحياة الجسمانية قائمة على أساس الاسباب والوسائل ، فهكذا نزول فيضه المعنوي سبحانه الى العباد تابع لنظام خاص كشف عنه الوحي ، فهدايته سبحانه تصل الى الانسان عن طريق ملائكته وأنبيائه ورسله وكتبه ، فالله سبحانه هو الهادي (( والله يريد الحق وهو يهدي السبيل )) (الاحزاب : 4) ، والقران أيضا هو الهادي (( إنّ هذا القران يهدي للتي هي أقوم )) (الاسراء : 9) ، والنبي الاكرم (ص) أيضـاً هو الهـادي ولكن في ظل إرادة الله سبحـانه (( وإنّك لتهدي الى صراط مستقيم )) (الشورى : 52) . فهداية الله تعالى تصل الى الانسان عن طريق الأسباب والوسائل التي جعلها الله سبحانه طريقا لها ، وإلى هذا الأصل القويم يشير الامام الصادق (ع) في كلامه ويقول : ( أبى الله أن تجري الاشياء إلاّ بأسباب فجعل لكل شيء سبباً ، وجعل لكل سبب شرحاً ) (الكافي : 1/183) . فعلى ضوء هذا الاساس فالعالم المعنوي يكون على غرار العالم المادي، فللأسباب سيادة وتأثير بإذنه سبحانه، وقد شاء الله أن يكون لها دور في كلتا النشأتين ، فلا غرور لمن يطلب رضا الله أن يتمسك بالوسيلة ، قال الله سبحانه : (( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وابتغوا إليه الوسيلة وجاهدوا في سبيله لعلّكم تفلحون )) (المائدة : 35) . فالله سبحانه حثّنا للتقرب إليه على التمسك بالوسائل وابتغائها ، والآية دعوة عامة لا تختص بسبب دون سبب ، بل تأمر بالتمسك بكل وسيلة توجب التقرب إليه سبحانه، وعندئذ يجب علينا التتبّع في الكتاب والسنّة ، حتى نقف على الوسائل المقرّبة إليه سبحانه، وهذا ممّا لا يعلم إلاّ من جانب الوحي ، والتنصيص عليه في الشريعة ، ولولا ورود النص لكان تسمية شيء بأنّه سبب للتقرّب بدعة في الدين ، لأنّه من قبيل إدخال ما ليس من الدين في الدين . ونحن إذا رجعنا إلى الشريعة نقف على نوعين من الأسباب المقرّبة إلى الله سبحانه: النوع الأوّل : الفرائض والنوافل التي ندب إليها الكتاب والسنّة ، ومنها التقوى ، والجهاد الواردين في الآية ، وإليه يشير عليّ أمير المؤمنين (ع) ويقول : (إنّ أفضل ما توسل به المتوسّلون إلى الله سبحانه وتعالى ، الإيمان به ، وبرسوله ، والجهاد في سبيله فإنّه ذروة الإسلام ، وكلمة الإخلاص فإنّها الفطرة ، وإقام الصلاة فإنّها الملّة ، وإيتاء الزكاة فإنّها فريضة واجبة ، وصوم شهر رمضان فإنّه جفنّة من العقاب ، وحجّ البيت واعتماره فإنّهما ينفيان الفقر ، ويرحضان الذنب ، وصلة الرحم فإنّها مثراة في المال ، ومنسأة في الأجل ، وصدقة السرّ فإنّها تكفّر الخطيئة، وصدقة العلانية فإنّها تدفع ميتة السوء وصنائع المعروف فإنّها تقي مصارع الهوان)(نهج البلاغة، الخطبة: 110). غير أنّ مصاديق هذا النمط من الوسيلة لا تنحصر في ما جاء في الآية أو في تلك الخطبة بل هي من أبرزها . النوع الثاني : وسائل ورد ذكرها في الكتاب والسنّة الكريمة ، وحثّ عليها الرسول(ص) وتوسّل بها الصحابة والتابعون وكلّها توجب التقرّب إلى الله سبحانه . ومن تلك الوسائل المقرّبة هم أئمة أهل البيت (ع). فقد ورد في بعض الروايات ان المراد من الوسيلة في قوله تعالى (( وابتغوا اليه الوسيلة )) [المائدة:35] هم أهل البيت (ع) منها : 1 ـ قال رسول الله (ص) : (الائمة من ولد الحسين (ع) ، من أطاعهم فقد أطاع الله ، ومن عصاهم فقد عصى الله ، هم العروة الوثقى وهم الوسيلة الى الله تعالى) . 2 ـ قال أمير المؤمنين (ع) في قوله تعالى: (( وابتغوا اليه الوسيلة )): (أنا وسيلته) . 3 ـ ورد في زيارة الجامعة الكبيرة المنسوبة الى الامام الهادي (ع) : (... مستشفع الى الله عز وجل بكم ومتقرّب بكم اليه ومقدّمكم أمام طلبتي وحوائجي وإرادتي في كلّ احوالي واموري ...) . 4 ـ ورد في دعاء التوسل عن الائمة (ع) : (يا سادتي وموالي اني توجهت بكم أئمتي وعدّتي ليوم فقري وحاجتي الى الله وتوسلت بكم الى الله واستشفعت بكم الى الله ...). 5 ـ ورد في دعاء الندبة : (وجعلتهم الذريعة اليك والوسيلة الى رضوانك). هذا وكانت سيرة أصحاب أئمة أهل البيت (ع) يتوسلون بدعائهم ، لان التوسل بدعاء الامام لأجل أنّه دعاء روح طاهرة ، ونفس كريمة ، وشخصية مثالية. ففي الحقيقة ليس الدعاء بما هو دعاء وسيلة ، وإنّما الوسيلة هي الدعاء النابع عن تلك الشخصية الإلهية التي كرّمها الله وعظّمها ورفع مقامها وذكرها وقال : (( إنّما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهّركم تطهيرا )) (الاحزاب : 33). فهذا هو علي بن محمد الحجال كتب الى أبي الحسن الامام الهادي (ع) وجاء في كتابه : (( أصابتني علّة في رجلي ولا أقدر على النهوض والقيام بما يجب فإن رأيت أن تدعو الله أن يكشف علّتي ويعينني على القيام بما يجب عليّ وأداء الأمانة في ذلك ...)) (كشف الغمة : 3 / 251) . وذكر ابن حجر المكي في كتابه (الصواعق المحرقة : 180 ، ط مكتبة القاهرة) توسل الامام الشافعي بآل البيت (ع) : آل النبـي ذريعتـي وهم إليـه وسيلتـي أرجو بهم اعطى غداً بيدي اليمين صحيفي وقال الشاعر صاحب بن عبّاد في ذلك : واذا الرجـال توسّلوا بوسيلة فوسيلـتي حبّـي لآل محمـّد الله طهّرهـم بفضل نبيّهـم وأبان شيعتهم بطيـب المولـد فهم امان الله كالنجوم وأنّهم سفن النجاة من الحديث المسند ثم من المتفق عليه جواز التوسل بدعاء الرجل الصالح وبحقّه وحرمته ومنزلته فكيف بمن هم سادة الصلحاء وقدوة الصلحاء الا وهم أئمة أهل البيت (ع) ؟!! | |
|
| |
آتعبهمـ غروري ".. قمر ذهبي
عدد المساهمات : 3812 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 18/06/2009 الموقع : خارج النطـآق ~..
| موضوع: رد: لماذا نقول يا علي؟؟ 12/09/09, 05:15 pm | |
| - اقتباس :
- قال الله تعالى ( و على الله فليتوكل المؤمنون ) ( ادعوني أستجب لكم ) .. و نحن نتجه للأئمة .. أنا لا أشك في الأئمة .. بل لم لا نعتمد على الله ( حسبنا الله و نعم الوكيل ) .. لم اعتمادنا على الأئمة أكثر من اعتمادنا على الله تعالى ؟
إن الله تعالى قال : ((ادعوني استجب لكم)) . وهو يعني أن العبد لابد أن ينقطع إلى الله تعالى في طلب كل شيء لافتقاره لكل شيء ، فهو المحتاج إلى الله والفقير إليه ، والله تعالى الغني عن عباده . إلاّ أن ذلك لا يمنع من أن نجعل الأئمة (عليهم السلام) وسيلة إلى الله تعالى ، فكما أمرنا بدعائه فقد أمرنا بابتغاء الوسيلة إليه قال تعالى : ((وابتغوا إليه الوسيلة))، قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم): (الأئمة من ولد الحسين من أطاعهم فقد أطاع الله، ومن عصاهم فقد عصى الله، هم العروة الوثقى وهم الوسيلة إلى الله تعالى). واعلم أيها الاخ ان قلة طاعتنا وكثرة ذنوبنا نحن العبيد إليه يوجب ذلك حجب الدعاء عن الله والاستجابة لنا ، إلاّ أن توسطهم (عليهم السلام) وشفاعتهم وقرب منزلتهم (عليهم السلام) إلى الله تعالى يقتضي منه أن يستجيب الله تعالى دعائنا كرامة لهم ، كما إنك لو سألت أحداً حاجة وتعلم أن قضاءها يكون بتوسط أحد مقربيه فان العقل يدعوك إلى أن تسأل هذا المقرّب بحاجتك وأن يتوسط بحقه وبمنزلته في قضاء حاجتك ، فلا فرق في ذلك ، والأئمة (عليهم السلام) لكرامتهم عند الله يستجيب الله تعالى لنا ويقضي حوائجنا بحقهم عنده ، ولا ينافي ذلك في توكلنا على الله تعالى بعد أن نقر بربوبيته وقدرته ونعترف بعبوديتنا له تعالى.هناك روايات وردت عن النبي وأهل بيته ( عليه وعليهم السلام ) تؤكد ، بأن الذنوب والمعاصي تحجب وتمنع عن استجابة الدعاء. ومن تلك الروايات : 1- قال الإمام الصادق ( عليه السلام ) : ( إنما هي مدحة ، ثم الثناء ، ثم الإقرار بالذنب ، ثم المسألة ، إنه والله ما خرج عبد من ذنب إلا بالإقرار ) . 2- من دعاء أمير المؤمنين ( عليه السلام ) المروي عن كميل بن زياد : ( وقد أتيتك يا الهي بعد تقصيري وإسرافي على نفسي ، معتذراً نادماً ، منكسراً مستقيلاً ، مستغفراً منيباً ، مقراً مذعناً معترفاً ، لا أجد مفراً مما كان مني ، ولا مفزعاً أتوجه إليه في أمري ، غير قبولك عذري وإدخالك إياي في سعة من رحمتك ، اللهمَّ فاقبل عذري ، وارحم شدة ضري ، وفكَّني من شدّ وثاقي ) . 3- جاء في وصية النبي ( صلى الله عليه وآله ) لعليّ ( عليه السلام ) : ( لا يقبل الله دعاءَ قلب ساه ) . 4- عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : ( لا يقبل الله عزَّ وجل دعاءَ قلب لاه ) . 5- عن الإمام الصادق ( عليه السلام ) : ( إن الله عزَّ وجل لا يستجيب دعاءً بظهر قلب قاس ) . ولا يخفى أن القلب إنما يكون ساهيا ولاهيا وقاسيا بسبب الذنوب والمعاصي . 6- روى ابن مسعود عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) أنه قال : اتقوا الذنوب فانها ممحقة للخيرات ، إن العبد ليذنب الذنب فينسى به العلم الذي كان قد علمه ، وان العبد ليذنب الذنب فيمتنع به من قيام الليل ، وان العبد ليذنب الذنب فيحرم به الرزق ، وقد كان هينا له ، ثم تلا هذه الآية (( إنَّا بَلَوْنَاهمْ كَمَا بَلَوْنَا أَصْحَابَ الْجَنَّة )) (القلم 17) . 7ـ روي في زبور داود ( عليه السلام ) يقول الله تبارك وتعالى : يابن آدم تسئلني وأمنعك لعلمي بما ينفعك ، ثم تلح عليّ بالمسألة فاعطيك ما سئلت ، فتستعين به على معصيتي ، فأهمّ بهتك سترك ، فتدعوني فأستر عليك ، فكم من جميل أصنع معك ، وكم من قبيح تصنع معي ! يوشك أن أغضب عليك غضبة لا أرضى بعدها أبدا . 8ـ وفيما أوحي إلى عيسى ( عليه السلام ) : ولا يغرنك المتمرد عليّ بالعصيان ، يأكل رزقي ويعبد غيري ، ثم يدعوني عند الكرب فاجيبه ، ثم يرجع إلى ما كان عليه ، فعليّ يتمرّد أم لسخطي يتعرّض ؟ 9ـ عن الإمام الباقر ( عليه السلام ) : (ان العبد ليسئل الله تعالى حاجة من حوائج الدنيا ، فيكون من شأن الله تعالى قضائها إلى أجل قريب أو بطيء ، فيذنب العبد عند ذلك الوقت ذنبا ، فيقول للملك الموكّل بحاجته : لا ينجزها فانه قد تعرّض لسخطي ، وقد استوجب الحر مان منّي) . 10ـ قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ( لا يزال الدعاء محجوباً حتى يصلى عليَّ وعلى أهل بيتي ) . 11ـ قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : ( كل دعاء محجوب حتى يصلى على محمد وآل محمد ) . قال المولى محمد صالح المازندراني في (شرح أصول الكافي 10 / 267) : والسر في حجب الدعاء بدون الصلاة : أمران : الأول : أن نبينا وآله ( عليهم السلام ) وسائط بينه سبحانه وبين عباده في قضاء حوائجهم ، ونيل مطالبهم وهم أبواب معرفته عز وجل ، فلابد من التوسل بهم في عرض الدعاء عليه وقبوله لديه ، وذلك ما إذا أراد أحد من الرعية اظهار حاجته على السلطان يتوسل بمن يعظمه السلطان ولا يرد قوله ، وقد أشار إليه فخر السالكين ابن طاووس ( رضي الله عنه ) في بعض المواضع . الثاني : إن العبد إذا ضم الصلاة مع دعائه ، وعرض المجموع إلى الله سبحانه والصلاة غير محجوبة فالدعاء أيضا غير محجوب ، لأن الله سبحانه كريم يستحي أن يقبل جزء المعروض ويرد جزءا آخر ، وقد جعل ذلك خصلة بين عباده أيضا ، فإنه قرّر على من اشترى امتعة مختلفة وكان بعضها معيبا أن يرد الجميع أو يقبل الجميع ، ولم يجوّز قبول الصحيح وردّ المعيب . | |
|
| |
آتعبهمـ غروري ".. قمر ذهبي
عدد المساهمات : 3812 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 18/06/2009 الموقع : خارج النطـآق ~..
| موضوع: رد: لماذا نقول يا علي؟؟ 12/09/09, 05:18 pm | |
|
و ع ـالعموم عندي ردود من هالقبيل و كل تدور حول التوسل .. و لو قرؤن الأجوبة بتشوفنها منطقية و اذا فيه سؤال او اي شي عادي و ان شاء الله بكمل لك لو تبوون
| |
|
| |
أحلى شعور المدير العام
عدد المساهمات : 1250 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 18/06/2009 الموقع : هنااااااااك
| موضوع: رد: لماذا نقول يا علي؟؟ 12/09/09, 05:48 pm | |
|
رد طويل ويبين انه كوبي بيست ،، وفيه روايات اول مره اسمعها
انا ماطلبت كلام طويل وشرح من علماء
انا طلبت رد على الاساله رد مباشر عن طريق التفكير بالعقل واختيار الصواب والاحق
واذا حصلت رد مقنع ،، في هالحاله بترتكز هالفكره في ذهني
لان الاسلام جاء كله خير وكل اموره واوامره ونواهيه فيها خير للانسان مع مايتناسب مع العقل
هل صرنا بحاجه الى وسيله او واسطه من اجل التقرب والدعاء الى الله اللي خلقنا؟؟؟؟
((((((((( قلة طاعتنا وكثرة ذنوبنا نحن العبيد إليه يوجب ذلك حجب الدعاء عن الله والاستجابة لنا ، إلاّ أن توسطهم (عليهم السلام) وشفاعتهم وقرب منزلتهم (عليهم السلام) إلى الله تعالى يقتضي منه أن يستجيب الله تعالى دعائنا كرامة لهم))))))))
باب التوبة مفتوح لا ينغلق حتى تخرج الشمس من مغربها,
قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ [الزمر:53].
مهما كانت ذنوبنا ومعاصينا
بس باب التوبه مفتوح حتى لو رجعنا لربنا في اي وقت الله بيسمعنا
الموضوع طول ازيد من اللزوم
اتمنى احصل اجوبه صريحه لاسالتي من خلال تفكير الشخص العادي بعقله ويتمعن شوي وبيعرف الجواب بدون استشاره من احد
| |
|
| |
فهود سبايكي المدير العام
عدد المساهمات : 887 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 20/06/2009 العمر : 37 الموقع : كويتنا الحبيبه
| موضوع: رد: لماذا نقول يا علي؟؟ 12/09/09, 06:05 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم قال الله سبحانه و تعالى "وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ لو اراد الله الوسطاء لآمر نبيه محمد صلى الله عليه و سلم ان يدعو بالوسطاء من الانبياء الذين سبقوه اقرئي نهج البلاغه الذي تؤمن به الشيعه انه من اقوال سيدنا علي عليه السلام عندما سال سيدنا الحسن اباه امر من امور الدنيا قال له : اسال الله فليس بينك و بينه حجاب هل تعلمين كيف عبد المشركون الاصنام ؟ عندما جعلو اصحاب هذه الاصنام واسطه بين هذه الاصنام و بينه سبحانه و تعالى هل رايتي ماذا يفعل الشيعه عند قبر سيدنا الحسين ؟ يذهبون له سجدا ركعا كانه إله الا تعلمين بان سيدنا الحسين و سيدنا علي قد مات لو كان سيدنا علي يستطيع ان ينفع نفسه لما قتل في الصلاة و هو يصلي لو كان يعلم الغيب لما خرج عليه معاوية في صفين واخذوه بمكرهم كيف لانسان لا يستطيع ان يدفع الضر عن نفسه يستطيع ان يدفع الضر عن غيره ؟ هدنا و اياك الى طريق الصواب لو كان علي بهذه المنزله لمذا لم يذكره الله في القران ؟؟؟؟ ان الله قد ذكر الباعوضه و الضفادع و العنكبوت و البقره و الى اخره من الاشياء البسيطه ولكن علي لم يذكر في القران اين علي في القران ؟ اين اهل بيته في القران ؟ اعلمي ان آل بيت النبي صلى الله عليه و سلم هم زوجاته و علي و فاطمة و الحسن و الحسين اما بخصوص الوسيله ... فهي يا اختي اتعبهم غروري الصلاة و الدعاء و الزكاه و الاعمال الصالحه التي تقربنا لله سبحانه و تعالى يمكنك مشاهده قناة الصفا الساعه 11 و نص ليلا بتوقيت البحرين فيها مناظرات بين السنه و الشيعه قد تجدين جوابا لاسئلتك
| |
|
| |
آتعبهمـ غروري ".. قمر ذهبي
عدد المساهمات : 3812 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 18/06/2009 الموقع : خارج النطـآق ~..
| موضوع: رد: لماذا نقول يا علي؟؟ 12/09/09, 06:15 pm | |
| صح الرد كوبي بيست بس اخذيت فيه وقت طويل و اونه اقرأ فيه .. اكيد فيه روايات اول مرة تسمعها لان ماكو احد طلع عارف الدنيا كلها .. و قد يخفى ع الانسان اشياء وايد اذا ما راح تقتنع بالقران و العلماء و الشيوخ بتقتنع بكلامي ؟! افضل اسكت و اكثر و لك الأجوبة اللي تبيها مني ،، - اقتباس :
- هل صرنا بحاجه الى وسيله او واسطه من اجل التقرب والدعاء الى الله اللي خلقنا؟؟؟؟
اي نحن بحاجة الى وسيلة للتقرب من الله سبحانه و تعالى و مثل هالمثال : انسان مريض فهو يؤمن بان الله هو الشافي فماذا يفعل..؟ هو يمكن ان يدعو ربه بأن يشافيه و هو جالس مكتف يده .. اكيد بيدعو ربه و بيروح الى الطبيب اللي بيكون بمثابة " وسيلة " من خلال الادوية هل فهالحالة بيكون الطبيب هو الشافي ام انه سبب " وسيلة " الى الشفاء ؟! زي هالمثال الائمة .. | |
|
| |
آتعبهمـ غروري ".. قمر ذهبي
عدد المساهمات : 3812 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 18/06/2009 الموقع : خارج النطـآق ~..
| موضوع: رد: لماذا نقول يا علي؟؟ 12/09/09, 06:27 pm | |
| بعض الديانات عبدت الاصنام مب اتخذتها وسيلة بينهم و بين الله .. اكيد اعرف ان الامام حسين عليه السلام و الامام علي كرم الله وجه استشهدوا و اعرف كل شي عنهم ..
بس بقولك السجود ما دائماً يتخده الانسان امام شي على انه اله ابدا ما كان هلون ..
قد يسجد الانسان امام ضريح الامام حسين عليه السلام بكونه حباً له ، احتراماً له حتى لو كان ميت ..
ادري انك بتحاول تقرأ ردي و بتطلع ثغرات بس مب بهدف المعرفة الزايدة .. - اقتباس :
- لو كان سيدنا علي يستطيع ان ينفع نفسه لما قتل في الصلاة و هو يصلي
لو كان يعلم الغيب لما خرج عليه معاوية في صفين واخذوه بمكرهم كيف لانسان لا يستطيع ان يدفع الضر عن نفسه يستطيع ان يدفع الضر عن غيره ؟ هدنا و اياك الى طريق الصواب لو كان علي بهذه المنزله لمذا لم يذكره الله في القران ؟؟؟؟
ان الله قد ذكر الباعوضه و الضفادع و العنكبوت و البقره و الى اخره من الاشياء البسيطه ولكن علي لم يذكر في القران اين علي في القران ؟ اين اهل بيته في القران ؟ لحظة لحظة .. الحين انتوا ع بالكم ان لما نحن الشيعة نأخذ بالوسيلة بالائمة يكون معناهم ان عالمين الغيب ووووووو .. لا و الله مب عشان هلون نحن نأخذ فيهم عشان هم الاقرب الى الله سبحان و تعالى و احب الناس اليه .. و لو اخذنا بمثل ما انت قاعد تقول فأعتقد بنكون كفار بس نجن ما نأخذ بهالشي .. و ان الله سبحانه و تعال بيده يعلم احد الانبياء الغيب مثل ما فعل مع ابونا ادم - اقتباس :
- اما بخصوص الوسيله ... فهي يا اختي اتعبهم غروري الصلاة و الدعاء و الزكاه و الاعمال الصالحه التي تقربنا لله سبحانه و تعالى
يمكنك مشاهده قناة الصفا الساعه 11 و نص ليلا بتوقيت البحرين فيها مناظرات بين السنه و الشيعه قد تجدين جوابا لاسئلتك يا اخوي .. قريت ما فيه الكفاية .. و اعتقد مب اونه اللي سألت | |
|
| |
أحلى شعور المدير العام
عدد المساهمات : 1250 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 18/06/2009 الموقع : هنااااااااك
| موضوع: رد: لماذا نقول يا علي؟؟ 12/09/09, 06:32 pm | |
| فيه فرق لما تاخذين الدواء وانتي مريضه وتعرفين انه الله هو اللي بيشفيج
{ واذا مرضت فهو يشفين }
وفرق بين هالوسيله اللي تشافي باذن من الله
وبين لما تكونين في مصيبه وتقولين يا علي انقذنا من المصيبه
مثل ماقالت همس العيون
(((أنا إن طوقني الهم سأدعو يا علي حين تشتد خطوبي سأنادي يا علي)) | |
|
| |
أحلى شعور المدير العام
عدد المساهمات : 1250 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 18/06/2009 الموقع : هنااااااااك
| موضوع: رد: لماذا نقول يا علي؟؟ 12/09/09, 06:39 pm | |
| (
((بس بقولك السجود ما دائماً يتخده الانسان امام شي على انه اله ابدا ما كان هلون ..
قد يسجد الانسان امام ضريح الامام حسين عليه السلام بكونه حباً له ، احتراماً له حتى لو كان ميت ..)))
الرسول (ص ) قال :
(لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها )
معنى الحديث
انه الرسول لم يامر احدا ان يسجد لانسان مهما كانت عظمته
ومافيه شيء اسمه سجود باحترام
ولا كان كلنا بنسجد للنبي لاحترام
او نسجد لابائنا لاحترامهم
| |
|
| |
آتعبهمـ غروري ".. قمر ذهبي
عدد المساهمات : 3812 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 18/06/2009 الموقع : خارج النطـآق ~..
| موضوع: رد: لماذا نقول يا علي؟؟ 12/09/09, 09:14 pm | |
| الحين انت تقول ما تبي ادلة و لا احاديث لان الواحد يقدر يفسرهم ع كيفه و يعود ذلك لاختلاف المذاهب .......... الخ بس كا انت تدلل فيهم
بس بقولك انت قريت كتاب " ثم اهتديت " و هو عبارة عن سيرة ذاتية لكاتب اونه نسيت اسمه
انصحك تقرأه ، يتحمل عبر النت ..
لا تشوف الزواية اللي تقدر تأخذ و تعطي فيها شوف الزوايا كلها يكون افضل
-----------------------
و الردود اللي انت تشوفها كوبي بست هي من سنة يعني ناس منكم ..
و اعتقد لو دققت النظر في الردود المقتبسة بتشوف فيها اشياء وايد منطقية
بس الله كريم
| |
|
| |
آتعبهمـ غروري ".. قمر ذهبي
عدد المساهمات : 3812 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 18/06/2009 الموقع : خارج النطـآق ~..
| موضوع: رد: لماذا نقول يا علي؟؟ 13/09/09, 12:19 am | |
| و لتوضيح ,,
ثُمَّ اهتَدَيت بقلم محمد التيجاني السماوي
و هو كاتب يحكي قصته بتحويل منهجه من السنية الى الشيعية .. الكتاب حلو و اسلوب الكاتب حلو في الموازنه و اونه لما قريته دمعت عيوني لان في اشياء وايد قد اكون اجهلها في الدين و اذا تبون احمله و احطه لكم ما عندي مانع لان عندي
| |
|
| |
آتعبهمـ غروري ".. قمر ذهبي
عدد المساهمات : 3812 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 18/06/2009 الموقع : خارج النطـآق ~..
| موضوع: رد: لماذا نقول يا علي؟؟ 13/09/09, 12:48 am | |
| بقولكم
في دعاء بعد الاذان يقول " آتي محمدا الوسيلة والفضيلة وبعثه المقام الذي وعدته حلت له شفاعتي يوم القايمة .."
اعتقد رواه البخاري مب متأكدة ..
| |
|
| |
أحلى شعور المدير العام
عدد المساهمات : 1250 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 18/06/2009 الموقع : هنااااااااك
| موضوع: رد: لماذا نقول يا علي؟؟ 13/09/09, 12:59 am | |
|
اول شيء انا اذا بعطيج دليل
بعطيج دليل 100 % صحيح
والكل يعرفه
انتي اذا بتعطيني دليل غير مشهور ويمكن غير صحيح
بس دليل الحديث اللي قلته واضح ولا يحتمل تفسير اخر
ومعنى الحديث لايجوز السجود لغير الله
والايه اذا مرضت فهو يشفين ماتحتمل تفسير اخر
واذا على سالفه الكتب اللي تصدر من يتحمل من مذهب لاخر فيه
كتب كثيره من اشخاص تحولوا من المذهب الشيعي للمذهب السني
وانا شايف من كل الزوايا
واذا فيه اي مووضوع تبين تفتحينه معاي عن هالموضوع النقاشي او تحسين انا غلطان في زاويه معينه قولي لي شنو بالضبط وانا برد عليج رد مباشر
زبده كلامي:
لايجوز السجود لغير الله مهما كانت عظمه هالشخص او قربه من الله لانه في النهايه هو انسان
| |
|
| |
آتعبهمـ غروري ".. قمر ذهبي
عدد المساهمات : 3812 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 18/06/2009 الموقع : خارج النطـآق ~..
| موضوع: رد: لماذا نقول يا علي؟؟ 13/09/09, 01:44 am | |
| شنو الدليل اللي آونه قلته غير مشهور و يمكن غير صحيح ! يعني اشقصدك ؟ اونه ايب ادلة من هواء و لا من تأليفي ؟
الحديث اللي قلت انه يتكلم عن طاعة المرأة لزوجها ما يصير تسجد له و اذا امرها بمعصية ما تطيعه .. قريت في كذا موقع و كان الاجماع ع الكلام اللي قلته ..
و قيل ان الرسول اعطي حق التشريع من عنده و لكنه لم يأمر احداً بالسجود لبشر بس ما حدد صنف هالبشر ائمة و لا شنو و لا بشر عاديين ..
اوكي عطيني كتاب واحد تحول من المذهب الشيعي للمذهب السني اونه ابي انسان بدل مذهبه عطني الكتاب بقرأه و يمكن اقتنع ..
و كتاب ثم اهتديت كتاب مختلف عن كل الكتب لان الموازنه فيه منطقية .. نصيحة اقرأه و الله ما بتخسر شي .. | |
|
| |
أحلى شعور المدير العام
عدد المساهمات : 1250 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 18/06/2009 الموقع : هنااااااااك
| موضوع: رد: لماذا نقول يا علي؟؟ 13/09/09, 03:18 am | |
|
أنا ماقلت تعطيني احاديث من عندج
بس اللي قلته
انتي تعطيني حديث ماجتمعت عليه المذاهب انه حديث صحيح
انا اعطيج حديث 100 % عليه اجماع العلماء والفقهاء من مختلف المذاهب
(((و قيل ان الرسول اعطي حق التشريع من عنده و لكنه لم يأمر احداً بالسجود لبشر بس ما حدد صنف هالبشر ائمة و لا شنو و لا بشر عاديين .. )))
شلون ماحدد صنف البشر ائمه ولا شنو ولا بشر عاديين؟؟
ليش الائمه مايعتبرون بشر؟؟؟؟
واذا تبين انسان غير مذهبه فيه وايد وايد
وانا اعرف 3 من ربعي مغيرين مذهبهم وعائلاتهم كامل
وهالشيء واضح جدامي ومتاكد منه يعني مابتعمد الكذب عشان ابين لج
بس عن سالفه الكتب بدور اذا حصلت
بس الكتاب الكل يقدر يالفه انا اقدر االف كتاب عن شخصيه وهميه غيرت مذهبها الى مذهب اخر
بس قلت لج ال 3 اللي اعرفهم غيروا مذاهبهم وهم عاييشين حياتهم وقريبين مني ومتاكد منهم 100 %
| |
|
| |
آتعبهمـ غروري ".. قمر ذهبي
عدد المساهمات : 3812 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 18/06/2009 الموقع : خارج النطـآق ~..
| موضوع: رد: لماذا نقول يا علي؟؟ 13/09/09, 03:41 am | |
| و آونه الكلام اللي حطيت و انت عقبت عليه و قلت كوب بيست هو من موقع موازنه بين الشيعة و السنة يعني بعضها رد سنة ..
يعني لازم تجمع عليه المذاهب .. و طيب و اذا هو حديث لعائشة و لا رسول صلى عليه و احدى المذاهب مب مأخذ فيه يكون حديث غلط ؟! و مب صحيح ؟!
لا ائمة بشر .. بس اونه قصدت اان هالعبارة اللي انت نزلت لي من ردي كان عبارة من احد العلماء توضيح لحديث اللي انت قلته الا كان يتكلم عن الزوجة ما تسجد الى زوجها يعني قد يكونون الائمة مب قصدودين ..
اونه بعد اعرف ناس بدلت مذهبها من السنة إلى الشيعية .. و بس العكس من شيعية الى سنه هذه ما شفت في حياتي و اونه بعد ما اعتمد الجذب عشان ابين لك .. لان المسألة اللي نحن نتناقش فيها لازم تكون خالية من المجاملة و الجذب ..
بس التيجاني ما كان شخصية وهمية و الكل يشهد له و اقولك يتكلم عن سيرته الذاتية و موازنته للأمور يعني واحد ما جى حي الله و بدل مذهبه بدله بأمور مقنعة .. و تحس انه انسان منطقي و عاقل و عارف شنو هو في النهاية ..
| |
|
| |
| لماذا نقول يا علي؟؟ | |
|